ضوء القمر
منتدى ضوء القمر يرحب بكم

ضوء القمر


 
الرئيسية  مكتبة الصور  بحـث  التسجيل  دخول  
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله تعالى عليه وسلم وبعد فيسرني لقائكم من جديد لقاء كلقاء الاحبة بعد الفراق لقاء عددت دقائقه وساعاته اخوتي اخواتي احببت فيكم اخلاصكم وتواصلكم في بيتكم الثاني هذا ارجو من الجميع التواصل والمشاركه بشكل فعلي لكي نرتقي بالمنتدى الى القمم وان شاء سوف اسعى لتطوير المنتدى باحسن الاشكال ومن الله التوفيق لاتنسوني من خالص دعائكم اخوكم أبن بغداد الرشيد

شاطر | 
 

 حرب الخليج الثانية الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
michael scofield
قمرذهبي
قمرذهبي
michael scofield

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student in Medicine College\ my Hobbies is football and ping pong
المزاج : Mad :(
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: حرب الخليج الثانية الجزء الاول   الإثنين ديسمبر 01, 2008 7:25 pm

حرب الخليج الثانية (2 أغسطس 1990 إلى 28 فبراير 1991)[1][2] ، كانت حرب بين العراق و قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية[3] التي أخذت الاذن من الأمم المتحدة لتحرير الكويت من الأحتلال العراقي ، تطور النزاع في سياق حرب الخليج الأولى ، و في عام 1990 اتهم العراق الكويت بسرقة النفط عبر الحفر بطريقة مائلة [4] ، و عندما أجتاحت العراق الكويت فرضت عقوبات اقتصادية على العراق وطالب مجلس الأمن القوات العراقية بالأنسحاب من الأراضي الكويتية دون قيد او شرط

استعدت بعدها الولايات المتحدة و بريطانيا للحرب ، بدأت عملية تحرير الكويت من القوات العراقية في يناير 1991 حيث حققت العمليات نصرا هاماً مهد لقوات التحالف للدخول داخل أجزاء من العراق ، وتركز الهجوم البري و الجوي على الكويت و العراق و أجزاء من المناطق الحدودية مع السعودية ، و وقامت القوات العراقية بالرد عن طريق اطلاق عدد من صواريخ سكود على إسرائيل و العاصمة السعودية الرياض.
سميت الحرب بين إيران و العراق باسم حرب الخليج الأولى ، و قد أطلق على هذه الحرب اسم حرب الخليج الثانية ، و لكن يطلق عليها في بعض الأحيان اسم حرب الخليج أو حرب الخليج الأولى للتفريق بينها و بين غزو العراق 2003 [5] ، و تسمي الولايات المتحدة هذه الحرب باسم عاصفة الصحراء.
بعد احتلال العراق للكويت بفترة قصيرة ، بدأ الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بإرسال القوات الأمريكية إلى السعودية ، و قد سميت هذه العملية باسم درع الصحراء ، و في نفس الوقت حاول اقناع عدد من الدول الأخرى بأن ترسل قواتها إلى مسرح الأحداث.


الصراع وجذوره


تأسست الكويت كمدينة تجارية وميناء بحري منذ القرن السابع عشر الميلادي، وكانت تعتمد على التجارة البحرية مع الهند والغوص على الؤلؤ.
في نهاية القرن التاسع عشر أبدت بريطانيا اهتماما بمنطقة شمال الخليج العربي، فأقدمت في عام 1899 على توقيع معاهدة حماية مع شيخ الكويت مبارك الصباح وتعهدت بريطانيا بموجب هذه الإتفاقية بحماية استقلال دولة الكويت.
وعلى مر السنين لم تتدخل السلطات العثمانية بالشؤون الداخلية للكويت، فلم تعين أو تعزل حاكما أو قاضيا، ولم تتواجد إدارة عثمانية على ميناء الكويت ولم يتواجد على أرضها جنديا عثمانيا واحدا، ولم يتجند أبناؤها بخدمة الجيش التركي.
في عام 1935م ادعى الملك العراقي غازي بن فيصل بن الحسين ان الكويت جزءا من العراق وقام بفتح إذاعة خاصة به في قصره الملكي قصر الزهور وخصصه لبث حملته لضم الكويت إلى العراق
في عام 1961 وبعد إعلان الكويت لاستقلالها صرح الزعيم العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم ومن على شاشة التلفاز أن "الكويت جزء لايتجزأ من العراق". أثناء الحرب العراقية-الأيرانية دعمت الكويت والسعودية العراق اقتصاديا بسبب ماوصفه البعض من مخاوف هاتين الدولتين من انتشار الثورة الإسلامية بسبب وجود أقلية شيعية في هاتين الدولتين. وصلت حجم المساعدات الكويتية للعراق أثناء الحرب العراقية-الأيرانية إلى ما يقارب 14 مليار دولار، كان العراق يأمل بدفع هذه الديون عن طريق رفع أسعار النفط بواسطة تقليل نسبة إنتاج منظمة اوبك للنفط ولكن الكويت العضوة في منظمة أوبك قامت برفع نسبة إنتاجها من النفط بدلا من خفضه وهو ما كان يطمح إليه العراق المثقل بالديون بعد الحرب العراقية الأيرانية[بحاجة لمصدر]
ويعتقد بعض المحللين السياسيين أن إجراء الكويت هذا كانت كورقة ضغط على الحكومة العراقية لحل المشاكل الحدودية العالقة منذ عقود[بحاجة لمصدر].
بدأ العراق بتوجيه اتهامات للكويت مفادها أن الكويت قام بأعمال تنقيب غير مرخصة عن النفط في الجانب العراقي من حقل الرميلة النفطي ويطلق عليه في الكويت حق الرتقة وهو حقل مشترك بين الكويت والعراق، وصرح الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين أن الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت 8 سنوات كانت بمثابة دفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي حسب تعبيره وأن على الكويت والسعودية التفاوض على الديون أو إلغاء جميع ديونها على العراق.
إحدى نتائج الحرب العراقيةالإيرانية كان تدمير موانئ العراق على الخليج العربي مما شل حركة التصدير العراقي للنفط من هذه الموانئ وكانت القيادة العراقية تأخذ في حساباتها المستقبلية احتمالية نشوب الصراع مع إيران مرة أخرى ولكنها كانت تحتاج إلى مساحة أكبر من السواحل المطلة على الخليج العربي فكانت الكويت أحسن فرصة لتحقيق هذا التفوق الإستراتيجي.
حاولت القيادة العراقية إضافة لمسات قومية لهذا الصراع فقامت بطرح فكرة أن الكويت كانت جزءا من العراق وتم اقتطاع هذا الجزء من قبل الإمبريالية الغربية حسب تعبيرها وتم أيضا استغلال تزامن هذا الصراع مع أحداث ماسمي بانتفاضة فلسطينية أولى.

اجتياح الكويت


في 2 أغسطس 1990 عبرت قطاعات كبيرة من الجيش العراقي الحدود الكويتية العراقية بأتجاه مدينة الكويت وتوغلت المدرعات والدبابات العراقية في العمق الكويتي وقامت بالسيطرة على مراكز رئيسية في شتى أنحاء الكويت ومن ضمنها البلاط الأميري.
قام الجيش العراقي بالسيطرة على الإذاعة والتلفزيون الكويتي وتم اعتقال الآلاف من المدنيين الكويتيين بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الأجانب الذين كانوا موجودين في الكويت في ذلك الوقت والذين تم استعمالهم كرهائن لاحقا.
بدأت عمليات سلب ونهب واسعة النطاق من قبل القوات العراقية شملت جميع مرافق الكويت من أبسط المواد الغذائية على رفوف الأسواق إلى أجهزة طبية متطورة وبدأت حملة منظمة لنقل ماتم الإستحواذ عليه إلى العراق. ارتكب الجيش العراقي العديد من الجرائم في الكويت كعمليات الإعدام بدون محاكمة وكانت عمليات الإعدام تجرى أمام منزل الضحية وبحضور أسرته
ويذكرأن بعد سقوط نظام صدام حسين تم العثور على قبور ما يقارب 600 أسير كويتي تم إعدامهم في العراق.
قامت السلطات العراقية ولأغراض دعائية بنصب حكومة صورية برئاسة علاء حسين علي من 4 اغسطس 1990 إلى 8 اغسطس 1990 أي لمدة أربعة أيام وكان علاء حسين علي يحمل الجنسيتين العراقية والكويتية حيث نشأ في الكويت وتخرج من جامعة بغداد وانتمى إلى حزب البعث في أيام الدراسة وأصبح ضابطا في الجيش الكويتي. في 8 اغسطس 1990 تم ضم الكويت للعراق ولم يسمع أي خبر عن علاء حسين علي حتى عام 1998 حيث عرف أنه غادر العراق إلى تركيا تحت اسم مزيف واستقر في النرويج علما أن المحاكم الكويتية أصدرت بحقه حكما بالاعدام في عام 1993.
كان النسخة العراقية من الأحداث والتي نشرته قنوات الإعلام العراقي هو أن انقلابا عسكريا حصل في الكويت بقيادة الضابط الكويتي علاء حسين علي الذي طلب الدعم من العراق للإطاحة بأمير الكويت ولكن هذا التحليل لم يلاق قبولا من الراي العام العالمي.



نهاية الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hi5.com/friend/profile/displaySameProfile.do?userid=1
دمعة شوق
قمرذهبي
قمرذهبي
دمعة شوق

انثى
عدد الرسائل : 2758
العمر : 38
العمل/الترفيه : عطاله بطاله اسوى الولد وجعابه
المزاج : يروحلي فدوه مزاجي هعهعهعهعهعهع
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية الجزء الاول   الإثنين ديسمبر 01, 2008 7:46 pm

ووووووووووووووف ذكرته بهل مئاسي الله لا يعودها ع بشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moon89.ahlamuntada.com
أبن بغداد الرشيد
المدير العام
المدير  العام
أبن بغداد الرشيد

ذكر
عدد الرسائل : 211
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مالكم علاقة بيه
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية الجزء الاول   الجمعة ديسمبر 05, 2008 10:04 am


حياك الله اخوي الغالي على هذا الموضوع الذي يتطرق الى جزء من المأسي التي تعرض لها
الشعب العراقي
تحياتي الك

_________________
359.jpg - 0.18MB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moon89.ahlamuntada.com
michael scofield
قمرذهبي
قمرذهبي
michael scofield

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student in Medicine College\ my Hobbies is football and ping pong
المزاج : Mad :(
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية الجزء الاول   الأحد ديسمبر 07, 2008 6:41 pm

مشكورين على الردود الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hi5.com/friend/profile/displaySameProfile.do?userid=1
 
حرب الخليج الثانية الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضوء القمر :: قسم المنتديات العامة :: منتدى التاريخ والفلك-
انتقل الى: