ضوء القمر
منتدى ضوء القمر يرحب بكم

ضوء القمر


 
الرئيسية  مكتبة الصور  بحـث  التسجيل  دخول  
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله تعالى عليه وسلم وبعد فيسرني لقائكم من جديد لقاء كلقاء الاحبة بعد الفراق لقاء عددت دقائقه وساعاته اخوتي اخواتي احببت فيكم اخلاصكم وتواصلكم في بيتكم الثاني هذا ارجو من الجميع التواصل والمشاركه بشكل فعلي لكي نرتقي بالمنتدى الى القمم وان شاء سوف اسعى لتطوير المنتدى باحسن الاشكال ومن الله التوفيق لاتنسوني من خالص دعائكم اخوكم أبن بغداد الرشيد

شاطر | 
 

 تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
michael scofield
قمرذهبي
قمرذهبي
michael scofield

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student in Medicine College\ my Hobbies is football and ping pong
المزاج : Mad :(
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الخميس سبتمبر 25, 2008 9:48 pm

سوف نتكلم في هذا الجزء عن انقلاب علد السلام عارف وهو كما يعرفه جميع العراقيين ب ثورة 8 شباط او 14 رمضان 1963

الدوافع المسببة لانطلاق الحركة

بغية وضع الحقائق على وفق تفسير المصطلحات اكاديميا ومعجمياً. هنالك تعريفين ومفهومين للثورة ، التعريف التقليدي القديم الذي وضع مع انطلاق الشرارة الاولى للثورة الفرنسية [2] ، وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة . وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا. اما التعريف او الفهم المعاصر والاكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال ادواته "كالقوات المسلحة" او من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج من المنجزات الثورية غير الاعتيادية .والمفهوم الدارج او الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم. اما الانقلاب العسكري فهو تحرك أحد العسكريين للاستيلاء على السلطة لتحقيق طموحات واطماع ذاتية بغية الاستفادة المادية من كرسي الحكم.

تداخلت مجموعة من العوامل الداخلية و الإقليمية وهيأت الضروف المناسبة للإطاحة برئيس الوزراء العميد عبد الكريم قاسم واركان حكمه فيرى بعض المؤرخيين ان من اسبابها ما وصفوه بتخبط وفردية قاسم والاخطاء التي ارتكبها باعدام القادة والوطنيين واعمال العنف التي قامت بها المليشيات الشيوعية المتحالفة مع قاسم [3] والخلاف مع المشير عبد السلام عارف الذي كان قيد الاقامة الجبرية كلها علاوةً على تصرحات قاسم المتكررة عن دعمه للعميد السوري عبد الكريم النحلاوي وللعقيد موفق عصاصة ، بغية القيام بانقلاب لغرض انفصال الشطر السوري الذي كان متوحداً مع مصر في اطار الجمهورية العربية المتحدة كما ان لعبة السياسة الدولية ومصالحها لها دورا في تشجيع او تأييد الخصوم او جني ثمار نزاعات الاطراف المتصارعة حيث رأت الدول الكبرى وإسرائيل ان تصرفات عبد الكريم قاسم لاتخدم استراتيجياتها في المنطقة التي كانت تحاول احكام الطوق على الاتحاد السوفيتي ومنظومة حلف وارسو بعدد من الدول المؤيدة لسياساتها ، فكان قاسم يطمح للتقرب من الاتحاد السوفيتي وحلف وارشو حبا بالتجربة الاستراكية وعقد معاهدة دفاع استراتيجي مشترك معه مما سيسبب وفقا للاستراتيجية الاميركية والعالم الغربي بتقرب الاتحاد السوفيتي مما اصطلح عليه "بالتقرب من المياه الدافئة" اي مياه الخليج العربي الغني بالثرواة والتقرب من الشرق الأوسط المثقل بالمشاكل والصراعات التي خلفتها دول الاستعمار القديم فرنسا وبريطانيا وما تسببت به من كارثتين في المنطقة اولهما شطر الولايات العثمانية العربية إلى دول مستقلة على وفق معاهدة سايكس - بيكو ، والاسهام بتأسيس دولة "إسرائيل في فلسطين" - وبين السيطرة الاميركية المتنامية في المنطقة العربية بعد الحرب العالمية الثانية وتحديدا بعد حرب السويس او العدوان الثلاثي على مصر ناهيك عن الصراع بين الحكام الموالين لهاتين الكتلتين والحكام الثوريين الجدد الذين يطمحون للتحرر والثورة واعادة توحيد اوصال الوطن العربي[4] .


عبد السلام عارف في مجلة التايم


صباح يوم 14 رمضان

أختار قادة الحركة الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة 8 فبراير 1963 للانطلاق لكون يوم الجمعة يوم عطلة ويمكن تحرك القطعات بسهولة وصادف ذلك اليوم 14 رمضان [22]. توجهت احدى القطعات المهاجمة إلى دار الإذاعة حيث سلمت القوة الخاصة بحمايتها للمهاجمين فبدأت الاذاعة تبث اناشيد ثورية ووطنية وبعد كل تقدم يحرزه ضباط الحركة يصدر بيان عن قادتها وعن التقدم في نيل اهدافها كان نشيد "الله اكبر" له وقع على مسمع الجميع من كل التيارات لما له من ذكرى وتأريخ كما كان نشيد "جيش العروبة يابطل" لام كلثوم له الاثر البالغ على معنويات الجنود والجماهير المترقبة لتطور الاحداث. كما تم تكرار بث النشيد العراقي الشهير "لاحت رؤس الحرب تلمع بين الروابي" والذي ارتبط بثورة رشيد عالي الكيلاني في مايس 1941 ضد الانجليز والذي اوعز الملك غازي بنظمه مع مجموعة ومن الاناشيد الوطنية ابان حركة الفتوة التي اسسها ضد الانجليز.


في حين أغارت طائرات الميغ 17 والهوكر هنتر من السربين السادس والسابع في قاعدة تموز الجوية في الحبانية بقيادة كل من الطيارين المقدم الطيار منذر الونداوي والرائد الطيار محمد جسام الجبوري والعقيد الطيار حردان عبد الغفار التكريتي من القاعدة الحرية الجوية في كركوك وباشراف العميد عارف عبد الرزاق واخرون محدثة اضرارا كبيرة في مبنى وزارة الدفاع وقد حاصرت الدبابات وقوات المشاة مبنى الوزارة في حين طوقت وحدات من المشاة مع عدد غفير من المتطوعين من الجماهير مبنى السراي الحكومي هرب الكثير من وزراء ومناصري عبد الكريم قاسم وتواروا عن الانظار ولم تتحرك الفرق والوحدات العسكرية في ارجاء العراق لمناصرة نظام الحكم سوى مقاومة ضعيفة من الحامية العسكرية الخاصة بوزارة الدفاع ولم يبقى مع قاسم سوى بعض من كان في وزارة الدفاع ولم يتمكن من الانسحاب [23]. وهم كل من العقيد فاضل عباس المهداوي ابن خالة قاسم ورئيس المحكمة الخاصة، والعميد طه الشيخ أحمد، مدير الحركات العسكرية، وقاسم الجنابي سكرتير عبد الكريم قاسم، والملازم كنعان حداد مرافق قاسم الشخصي.


جلال جعفر الاوقاتي قائد القوة الجوية وزعيم الحزب الشيوعي في الجيشومن المقاومين خارج وزارة الدفاع العميد جلال جعفر الاوقاتي قائد القوة الجوية وهو أحد قياديي الحزب الشيوعي العراقي ومسؤول كبير في مليشيا المقاومة الشعبية. والذي قتل بعد مداهمة مكتبه بعد اصدار بيانات لافراد القوة الجوية ذات صبغة البيانات الحزبية الشيوعية أكثر منها بيانات عسكرية.

في الوقت الذي كان فيه القصف يجري على وزارة الدفاع، سجل عبد الكريم قاسم على شريط مسجل تحت أصوات الانفجارات والقصف خطاب موجه إلى الشعب والقوات المسلحة وأرسله إلى دار الإذاعة مع الرائد سعيد الدوري، حيث سلم الشريط إلى قادة الحركة، كما أن دار الإذاعة كانت قد احتلت من قبل قادة الحركة،



المحكمة الخاصة



جثث رفاق عبد الكريم قاسم كما عرض على التلفزيون العراقي في 9 فبراير / شباط 1963

غادر عبد الكريم قاسم إلى مبنى الوزارة إلى قاعة الشعب القريبة من مبنى الوزارة، تحت جنح الظلام، وكان بصحبته كل من فاضل عباس المهداوي رئيس المحكمة العسكرية العليا الخاصة، والعميد الركن طه الشيخ أحمد، مدير الحركات العسكرية، وقاسم الجنابي السكرتير الصحفي لعبد الكريم قاسم، والملازم كنعان حداد مرافق قاسم. ومن هناك قام عبد الكريم قاسم بالاتصال هاتفياً بدار الإذاعة، وتحدث مع عبد السلام عارف طالباً منه التفاوض للمشاركة في السلطة اوالسماح له بمغادرة العراق، وفي المحكمة الصورية كرر طلبه وحدد ان يكون سفيراً في تركيا، لكن عبد السلام عارف طلب منه الاستسلام وانه لاعلاقة له مباشرة بالحركة وانه سيكلم قادتها بمطاليبه. عند الساعة الواحدة والنصف من ظهر 9 شباط 1963 [24] سلم عبد الكريم قاسم نفسه حيث اقتيد ورفاقه إلى ستديو التلفزيون وبعد اتمام المحاكمة التي لم يعلم بتشكيلها عبد السلام عارف الا بعد انعقادها حيث تم نقل قاسم إلى مقر الاذاعة والتلفزيون فالتحق عارف بقيادة البعث هناك محاولا التوسط لعدم اعدام قاسم. كما تشير الوثائق المحايدة بان عارف طلب من قيادة البعث مقابلة قاسم وتم له ذلك حيث دخل عارف في نقاش وعتب مع قاسم، اقتيد عبد الكريم قاسم ورفاقه إلى ستديو التلفزيون حيث تم اصدار بيان عاجل بتشكيل محكمة خاصة برئاسة عبد الغني الراوي وبعد تلاوة لائحة الاتهام انبرى فاضل المهداوى بالدفاع عن المتهمين الا ان وضعه النفسي لم يسعفه فانهار طالبا اعفاءة موجها سيلا من الكلمات لقاسم قائلا "هذا اني مشايفة من سنة.. كله منك" [25] [26]. وبعد مداولة صدر حكم الاعدام بحقهم، وقد رفضوا عصب اعينهم حيث تم تنفيذ الحكم من قبل عبد الغني الراوي ومنعم حميد وبعد جدل من قبل قادة الحركة حول عرض صورة رئيس الوزراء من خلال شاشة التلفزيون اتفقوا على عرضها بغية قطع الشك باليقين حول مصيره ومصير اركان حكمه امام الجماهير المترقبة للتطور المتسارع للاحداث.

وتشير جميع الوثائق من محاضر جلسات ولقاءات صحفية ومقابلات مسؤولين محايدين بان حادث اعدام رئيس الوزراء الاسبق عبد الكريم قاسم ابان حركة 8 فبراير 1963 كانت بقرار من قيادة التيار المتشدد داخل حزب البعث الذي تزعمه علي صالح السعدي الذي كان له الدور الفاعل في تغيير نظام الحكم وذلك من خلال المحكمة العاجلة التي تشكلت بعد يوم من الحركة في قاعة الشعب المجاورة لوزارة الدفاع حيث مقر عمل قاسم وبعد اتمام المحاكمة التي لم يعلم بتشكيلها عبد السلام عارف الا بعد انعقادها حيث تم نقل قاسم إلى مقر الاذاعة والتلفزيون فالتحق عارف بقيادة البعث هناك محاولا التوسط لعدم اعدام قاسم. كما تشير الوثائق المحايدة بان عارف طلب من قيادة البعث مقابلة قاسم وتم له ذلك حيث دخل عارف في نقاش وعتب مع قاسم حول تفردة بالسلطة وخروجة عن إجماع تنظيم الضباط الوطنيين "اوالاحرار" وعن تلفيق تهمة محاولة الانقلاب لعارف التي ادت إلى محاكمته ثم سجنه وتشير الوثائق ايضا بان عارف بعد هذا النقاش طلب من قيادة البعث عدم اعدام قاسم والاكتفاء بسجنه الا ان طلبه قد رفض وكان لرفض طلبه الاثر بزرع اولى لبنات الخلاف بين عارف وقيادة البعث التي تفاقمت بعد احداث الحرس القومي التي قادها علي صالح السعدي والتي كانت السبب في قيام عارف بحركته التي سماها التصحيحية في 18 نوفمبر / تشرين عام 1963.

استمرت الاذاعة ببث بيانات التأييد من رؤساء العشائر وعلماء الدين شيعة وسنة ومسيحيين وقادة الفرق البعيدة عن الاحداث والشخصيات السياسية والعامة المعروفة في البلد. والتي كانت تليها اناشيد وطنية عراقية وعربية. حيث اذاع التلفزيون اهداء ام كلثوم لانشودة "ثوار لاخر مدى" إلى عبد السلام عارف والتي انشدتها لقادة الحركة كما سبق وانشدت انشودة "بغداد ياقلعة الاسود" لقادة حركة 1958، حيث لاتعرف مصر سوى عارف من قادة الحركة الجدد.

وفي مساء يوم 9 فبراير / شباط 1963 عرض التلفزيون العراقي فلماً تم تصويره من قبل مراسل احدى وكالات الانباء الاجنبية عن احداث ما سمي ب"قطار السلام" حيث عرض الفلم وقائع مؤلمة لكيفية ما سمي استباحة الموصل وكركوك من قبل مؤيدي الحكومة حيث اقتحموا المنازل وعبثوا بالمحرمات بضمنها حملات الاعدام العشوائي واغتصاب النساء في الشوارع. وتعليقهم بشكل منافي للاخلاق على اعمدة الكهرباء، وسحل الاخرين احياء بالسيارات العسكرية. كما عرض الفلم بعض اعضاء مليشيا المقاومة الشعبية وهم يحطمون المؤسسات العامة وينقلون مناضد المكاتب الحكومية إلى جادة الشوارع ويضعون عليها علم الاتحاد السوفيتي من جهة وصورة رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم من جهة اخرى مع كتابة بالاصباغ "المحكمة الشعبية" حيث جيء بالمئات الذين اصدرت هذه "المحاكم" احكام فورية بالاعدام بمجرد انتمائهم العشائري او الحزبي اومن عارض الذين قاموا باعتقالهم.

وبوفاة العميد عبد الكريم قاسم وافراد نظامه، تكون قد انطوت صفحة ذاقت خلالها شريحة من المواطنين حلاوة الثورة ومنجزاتها، في حين رأت شريحة اخرى بانها ذاقت ويلات حكم وقف الزمن مندهشا امام قراراته وسلوكياته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hi5.com/friend/profile/displaySameProfile.do?userid=1
دمعة شوق
قمرذهبي
قمرذهبي
دمعة شوق

انثى
عدد الرسائل : 2758
العمر : 38
العمل/الترفيه : عطاله بطاله اسوى الولد وجعابه
المزاج : يروحلي فدوه مزاجي هعهعهعهعهعهع
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الخميس سبتمبر 25, 2008 10:24 pm

عاشت ايدك مايكل على هل معلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moon89.ahlamuntada.com
michael scofield
قمرذهبي
قمرذهبي
michael scofield

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student in Medicine College\ my Hobbies is football and ping pong
المزاج : Mad :(
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الجمعة سبتمبر 26, 2008 10:37 am

sona_roro كتب:
عاشت ايدك مايكل على هل معلومات القيمه

شكرا على المرور الجميل اخت sona
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hi5.com/friend/profile/displaySameProfile.do?userid=1
حمدمد
قمرذهبي
قمرذهبي
حمدمد

ذكر
عدد الرسائل : 325
العمر : 31
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الجمعة سبتمبر 26, 2008 1:52 pm

شكراااااااا مايكل على المعلومات القيمه تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
michael scofield
قمرذهبي
قمرذهبي
michael scofield

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student in Medicine College\ my Hobbies is football and ping pong
المزاج : Mad :(
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الجمعة سبتمبر 26, 2008 9:02 pm

حمدمد كتب:
شكراااااااا مايكل على المعلومات القيمه تسلم
شكرا خمدمد على المرور الجميل هع هع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hi5.com/friend/profile/displaySameProfile.do?userid=1
MUNTHER
قمريلح هواية
قمريلح هواية
MUNTHER

ذكر
عدد الرسائل : 116
العمر : 27
العمل/الترفيه : طـآلب
المزاج : عــآآدي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الجمعة سبتمبر 26, 2008 9:39 pm

مشكور اخوية على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
michael scofield
قمرذهبي
قمرذهبي
michael scofield

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student in Medicine College\ my Hobbies is football and ping pong
المزاج : Mad :(
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   الأحد سبتمبر 28, 2008 11:39 am

MUNTHER كتب:
مشكور اخوية على الموضوع
شكرا على المرور منذر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hi5.com/friend/profile/displaySameProfile.do?userid=1
نسمه امل
قمرذهبي
قمرذهبي
نسمه امل

انثى
عدد الرسائل : 1178
العمر : 38
العمل/الترفيه : تخصص الم وجروح
المزاج : سيئ للغايه
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   السبت أكتوبر 11, 2008 8:21 pm

مشكور اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة شوق
قمرذهبي
قمرذهبي
دمعة شوق

انثى
عدد الرسائل : 2758
العمر : 38
العمل/الترفيه : عطاله بطاله اسوى الولد وجعابه
المزاج : يروحلي فدوه مزاجي هعهعهعهعهعهع
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث   السبت أكتوبر 18, 2008 10:49 am

تم تثبيت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moon89.ahlamuntada.com
 
تاريخ العراق الحديث الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضوء القمر :: قسم المنتديات العامة :: منتدى التاريخ والفلك-
انتقل الى: