ضوء القمر
منتدى ضوء القمر يرحب بكم

ضوء القمر


 
الرئيسية  مكتبة الصور  بحـث  التسجيل  دخول  
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله تعالى عليه وسلم وبعد فيسرني لقائكم من جديد لقاء كلقاء الاحبة بعد الفراق لقاء عددت دقائقه وساعاته اخوتي اخواتي احببت فيكم اخلاصكم وتواصلكم في بيتكم الثاني هذا ارجو من الجميع التواصل والمشاركه بشكل فعلي لكي نرتقي بالمنتدى الى القمم وان شاء سوف اسعى لتطوير المنتدى باحسن الاشكال ومن الله التوفيق لاتنسوني من خالص دعائكم اخوكم أبن بغداد الرشيد

شاطر | 
 

 شباب كتبلكم اليوم مزايا وتعليم Photoshop CS 8 ونشاء الله انزل الب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MUNTHER
قمريلح هواية
قمريلح هواية
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 116
العمر : 26
العمل/الترفيه : طـآلب
المزاج : عــآآدي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: شباب كتبلكم اليوم مزايا وتعليم Photoshop CS 8 ونشاء الله انزل الب   السبت سبتمبر 27, 2008 4:54 pm

مما لا شك فيه أن شركة Adobe من كبرى الشركات الرائدة في برمجيات الكمبيوتر لا سيما في مجال الجرافيكس، وقد شهد بهذه الريادة طابور من المنتجات العبقرية التي خدمت صناعة الجرافيك بشتى صورها وتخصصاتها، سواء في مجال التصميم الإعلاني المطبوع، أو في مجال الفيديو والمونتاج والملتيميديا، أو في مجال الرسوم المتحركة، أو في مجال تصميم مواقع الإنترنت، أو الإعلانات كبيرة الحجم.
ولا ننسى أيضًا إسهاماتها العظيمة في تقديم صيغ من الملفات التي غيرت وأحدثت ثورة في تكنولوجيا المعلومات مثل الصيغة Portable Document Format (PDF)، وكذلك لغة Post Script وما لها من دور في تهيئة البيانات المرسلة للطباعة في صورة تفهمها وتتعامل معها ماكينات الطباعة وفصل الألوان.



وما زالت الإنجازات تتوالى حتى كان آخرها - ماحتوته حقيبتها الجديدة التي تشمل إصدارات جديدة من معظم برامجها، وعندما اختارت لها اسمًا كان هذا الاسم تعبيرًا عما اشتملته من إمكانيات وإضافات فكان الاسم: *حقيبة الإبداع* أو Creative Suite، وكان رمز الاختصار لها (CS)، وبالتالي أصبحنا نسمع عن Photoshop CS وهو المعبر عن الإصدار الثامن من برنامج Photoshop، وكذلك برنامج Image Ready CS، وبرنامج Illustrator C S، وبرنامج In Design CS، وبرنامج Premiere CS، ... وهكذا في بقية منتجات الشركة. ولدى برنامجي Photoshop CS، و Image Ready CS وجدنا مجموعة من المزايا الجديدة التي تعتبر نقلة كبيرة في إمكانيات كل منهما، والتي لا يتسع المقام لذكرها بالتفصيل في حلقة واحدة، لذا سنقوم بسرد هذه المزايا بشكل مختصر على أن تكون لنا لقاءات أخرى بمشيئة الله لشرحها بشئ من التفصيل.



ويمكننا أن نجمل الإضافات الجديدة ببرنامج Photoshop CS في الشرائح التالية:

* إضافات جديدة لكافة المستخدمين.

* إضافات جديدة للمصورين.

* إضافات جديدة لمصممي الجرافيك.

* إضافات جديدة لصانعي الأفلام والفيديو.

* إضافات جديدة ببرنامج Image Ready لمحترفي تصميم الويب.


أوَّلاً: إضافات كافة المستخدمين:

من الإضافات التي تضمنها الإصدار الأخير للبرنامج والتي من الممكن أن يستفيد بها كل المستخدمين على اختلاف تخصصاتهم وأعمالهم ما يلي:

1- تحسين خواص استخدام متصفح الملفات File Browser بإدخال عدد من المزايا الجديدة مثل إمكانية تنفيذ المهام التلقائية Automatic Tasks مثل Actions و Patch كما يمكنك إعداد PDF Presentations من داخل مستعرض الملفات دون فتح الملفات داخل البرنامج، كما يمكنك استعراض الملفات من نوع Non-Image Files مثل الملفات المتجهية الخاصة ببرامج Illustrator أوCorelDraw أو In Desigوغيرها، ويمكن فتحها باستخدام تلك البرامج من داخل مستعرض الملفات ببرنامج Photoshop، وغير ذلك من المزايا التي سنتابع توضيحها بعد ذلك.

2- إمكانية تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح Shortcuts وذلك بإعداد رموز اختصار خاصة بك لكل من الأدوات Tools وأوامر القوائم Menu Commands وأوامر اللوحات Palette Commands، وغيرها.

3- يمكن متابعة تاريخ الملف وما تم تنفيذه من خطوات والوقت المستهلك في عمل التعديلات ليستفاد بذلك في تقييم وحساب تكلفة العمل، ومتابعة المهام.

4- يمكن تنفيذ الفلاتر على الصورة بطريقة أكفأ باستخدام الأمر الجديد Filter / Filter Gallery الذي يتيح معاينة نتيجة الفلتر قبل تنفيذه كما يتيح تنفيذ أكثر من فلتر في آن واحد .

5- مجموعة متميزة من أوامر Scripting الجديدة تجدها داخل قائمة File / Scripts لتحسين الأداء، منها على سبيل المثال الأمر Export Layers to Files الذي يمكن منه الحصول على ملف مستقل من كل طبقة من طبقات الملف، وهذا له فوائد عظيمة خاصة في أعمال الفيديو والمونتاج، والأمر Layer Comps to Files، وسوف نتعلم أن إمكانية Layer Comps هي أحد الإمكانيات الجديدة التي تخدم مصممي الجرافيك في الحصول على عدَّة بدائل واختيارات من نفس التصميم، ويمكن استخدام الأمر Layer Comps to Files في للحصول من كل اختيار على ملف منفصل، كما يمكن تحويل Layer Comps إلى ملفات PDF باستخدام الأمر Layer Comps to PDF.


6- شرح وافي لجزئية إدارة اللون Color Management وطرق إنجازها بكفاءة لضبط أداء الأجهزة المختلفة (شاشات – طابعات – أجهزة مسح ضوئي) لتعمل على ثبات اللون خلال مرحلة الإنتاج، وذلك في دليل المساعدةHelp .

7- تقليل الوقت المستهلك في تشغيل البرنامج.


ثانياً: مزايا المصورين

وهم يمثلون شريحة ليست صغيرة من المستخدمين للبرنامج والمستفيدين من مزاياه، وقد شمل الإصدار الجديد عددًا من المزايا الجديدة التي تقابل احتياجات هامة لهذه الشريحة منها:

1- إمكانية مضاهاة ألوان صورة مع أخرى فيما يسمى Color Matching، فقد توجد صورتان مختلفتان لونيًا، ويمكنك الآن رؤية إحداهما باستخدام التكوين اللوني للأخرى، يتم ذلك للصور المختلفة أو للطبقات المختلفة داخل نفس الملف، وذلك باستخدام الأمر الجديد Image / Adjustments / Match Colors الذي يتبعه ظهور المربع الحواري Match Color

2- تفاعلية أعلى مع الصور من نوع Raw Camera Data، حيث يمكن التعرف على معظم أنواع الكاميرات الرقمية المستخدمة في التصوير، ويمكن التحكم في ضبط اختيارات الصور قبل فتحها، كما يمكن إنجاز العديد من المهام التلقائية مثل أمر Batch من داخل File Browser قبل فتح الصور داخل Photoshop، ويتحقق ذلك بمساعدة Camera Raw Plug-In الجديد الذي تمت إضافته .


3- خاصية الصور التي لها عمق لوني 16 bit تمت إضافتها في إصدارات سابقة، وذلك لتحسين جودة الصور، وفي مقابل ذلك يتم إلغاء عدد كبير من إمكانيات العمل كفلاتر البرنامج الأساسية أو بعض أدوات الرسم أو بعض خواص العمل بالطبقات Layers وفي الإصدار الأخير من البرنامج يتم إتاحة معظم هذه الخواص لهذه النوعية من الملفات.


4- في الإصدار الجديد تم إضافة لوحة جديدة لها أهميتها لدى المصورين، وهي لوحة Histogram التي تتيح متابعة خريطة التوزيع اللوني داخل الصورة مع إمكانية معاينة كل قناة على حدة، وهذا يفيد جدًا في متابعة التغير الذي يطرأ على الصورة بعد إجراء التعديلات المختلفة .

5- في الإصدار الجديد من البرنامج يمكن لمصوري الفوتوغرافيا أن يقوموا بعمل مسح ضوئي لعدد من الصور في لقطة واحدة مع عدم الاهتمام بضبط وضع الصور على زجاجة المسح، حيث يمكن بعد ذلك الحصول عليها معتدلة Straighten، وكذلك حفظ كل منها في ملف صورة منفصل، ويتم كل ذلك بشكل تلقائي باستخدام الأمر File / Automate / Crop and Straighten Photos.


6- ولما كانت مشكلات التصوير كثيرة ومتنوعة، خاصة عندما يقوم بالتصوير غير المحترفين، فمما يحتاجه العاملون بمعامل التحميض والطبع أن يقوموا بتصحيح الكثير من هذه العيوب. ومن العيوب المذكورة أن تكون إضاءة الصورة عالية، ويطلق عليها في هذه الحالة Over exposed، أو تكون إضاءة الصورة منخفضة ويطلق عليها Under Exposed، وفي مثل هذه الحالات يحتاج القائم بالمعالجة إلى إجراء تعديلات في منطقة الظلال Shadows أو الفواتح Highlights دون التأثير على مناطق الظلال الوسيطة Midtones، وفي الإصدار الجديد من برنامج Photoshop تم إضافة أمر الضبط اللوني الجديد Image / Adjustments / Shadow/Highlight..

7- يمكن تنفيذ تأثير Blur بكفاءة أعلى باستخدام Mask أو Alpha Channel أو تحديد مع عدد كبير من الاختيارات المتاحة في الأمر Filter / Blur / Lens Blur الذي يكون المربع الحواري له .

8- يمكن تغيير لون جزء في الصورة مع الحفاظ على تفاصيله، وهذا له أهمية كبيرة لدى المصورين، وقد أمدهم البرنامج بأداة جديدة لتنفيذ هذه المهمة هي الأداة Color Replacement


9- إمكانية إنشاء Web Photo Gallery بشكل جديد، وذلك من خلال الأمر File / Automate / Web Photo Gallery الذي يتيح اختيار مجلد الصور المطلوب استخدامه، ومكان إنشاء Gallery وذلك بشكل أفضل من ذي قبل، ومربع الحوار الخاص بذلك .

10- يمكن لمستخدمي Photoshop CS إرسال الصور للطباعة في مكان آخر عبر الإنترنت أو إلى مراكز خدمات، وذلك من خلال خاصية Online Services المتاحة من قائمة File، حيث يتم ظهور Wizard به قائمة من مراكز الخدمات المتاحة من خلال شركة Adobe والتي يمكن للمستخدم الاختيار منها.




ثالثًا: إضافات جديدة لمصممي الجرافيك:

ومصمموا الجرافيك هم أكثر من استفادوا من إمكانيات برنامج Photoshop طوال الفترة السابقة، وما زال البرنامج يوليهم عنايته واهتمامه بالتنقيب عن احتياجاتهم وما يثري ويزيد فاعليتهم، فأمدهم في الإصدار CS بمجموعة من المزايا الهامة والقوية والمؤثرة منها:

1- عندما يقوم المصمم بخلق تصميم أيًا كان نوعه (بوستر - علبة - غلاف - ملصق - ...)، فهو يحتاج إلى إنتاج عدد من الاختيارات من نفس التصميم، ربما تختلف في اللون، أو في أماكن العناصر ، أو في شئ آخر، وقد وفر عليه البرنامج أن ينشئ ملفات جديدة من الصفر، أو أن يحصل على نسخ من التصميم الرئيسي والتعديل عليها، ولكن أمدَّه بلوحة جديدة هي اللوحة Layer Comps التي يستطيع أن يخزن فيها هذه الاختيارات الكثيرة، وبإمكانه في أي وقت الحصول منها على ملفات منفصلة أو عمل PDF Presentation أو غيرها،

2- من الإمكانيات القوية ببرنامج Photoshop إمكانية Layer Set التي تتيح جمع عدد من الطبقات داخل Set، وبالتالي يمكن التحكم في خواصهم جميعًا في خطوة واحدة، والإضافة الجديدة ببرنامج Photoshop CS هي أنه يتيح دمج هذه المجموعات Sets فيمكن أن تحتوي Set بداخلها على عدد خمسة مجموعات بداخلها، كما تتم حماية محتويات كل الطبقات عند التصدير لبرنامج Vector مثل IllustratorCS.

3- إمكانية اتباع النص Text لمسار معين فيما يسمى Attaching text to paths، أو انسياب النص داخل شكل معين Shape فيما يسمى Flowing inside، وهذه الإمكانيات كانت غائبة عن برنامج Photoshop، وللحصول عليها كان لابد من اللجوء لبرامج أخرى متعمقة في التعامل مع النصوص كبرنامج Illustrator أو Corel Draw أو Freehand أو Quark Xpress أو In Design، أو غيرها. أما الآن فقد أصبح بإمكان مصمم الجرافيك تنفيذ هذه الإجراءات داخل برنامج Photoshop CS مباشرةً كما

4- يمكن لمصمم الجرافيك إنتاج الإعلانات كبيرة الحجم التي يطلق عليها Large Image Formats مثل إعلانات الطرق بأحجام تصل إلى 300000 نقطة × 300000 نقطة ويمكن أن يحتوي على عدد 56 قناة لون Channel، وهذه ميزة إضافية في الإصدار الجديد الذي يسمح بحفظ هذه الملفات الضخمة بامتداد خاص تم ابتكاره فقط في هذا الإصدار يسمى PSB وتجده متاحًا في مربع الحوار Save AS .



رابعًا: إضافات صانعى الفيديو:

من المجالات الثرية والخصبة في هذه الأيام صناعة الفيديو والسينما، وما تحتويه من مهارات المونتاج والدمج بين الأفلام المختلفة، والتأثيرات الانتقالية، والخدع السينمائية. وفي سبيل تنفيذ ذلك يتم استخدام عدد من البرامج متنوعة المهام في توليفة واحدة، ومن أهم البرامج المستخدمة برنامج Photoshop، وبالتالي فالتكامل مع البرامج الأخرى في هذا المجال أمر ضروري.

ولكن مما هو ثابت أن صناعة الفيديو لها مفاهيم ومتطلبات خاصة، وقد كان برنامج (Photoshop CS الإصدار الأخير) على مستوى هذه المتطلبات وتلك المفاهيم، ومن ذلك أنه أضاف الإمكانيات التالية:

1- الطبيعي في صور الكمبيوتر أنها تتكون من عدد من النقاط Pixels، والأصل في هذه النقاط أنها مربعة الشكل Square، بينما الصور الخاصة بالفيديو لا تكون مربعة الشكل، أضف إلى ذلك أن نسبة العرض إلى الطول في شاشات الكمبيوتر تختلف عن نسبة العرض إلى الطول في شاشات عرض الفيديو، مما يجعل الصورة على شاشة الكمبيوتر تظهر بنسب مختلفة عنها على شاشات الفيديو .

وقد عالج الإصدار الجديد ببرنامج Photoshop هذه الجزئية بأن أتاح إمكانية التعامل مع صور من النوع Non-Square Pixels مع إمكانية معاينتها حتى تتم رؤيتها على شاشة الكمبيوتر بنفس طريقة ظهورها على شاشات الفيديو.

2- إمكانية إنشاء ملفات بإعدادات جاهزة تشمل المقاس وتتوافق مع تطبيقات الفيديو وشاشاته المختلفة ومزودة بالأدلة الهامة في أعمال الفيديو .

3- إمكانية تصدير الطبقات المختلفة في ملف الفوتوشوب كملفات منفصلة يستفاد بها بعد ذلك في أعمال الفيديو.



خامسًا: إضافات جديدة ببرنامج ageIm Ready لمحترفي تصميم الويب:

كما نعلم فإن برنامج Image Ready وبرنامج Photoshop قد ارتبطا معًا منذ الإصدار 5.5 وأنه يتم تثبيتهما في آن واحد على الكمبيوتر حيث يتم بينهما تكامل كبير في تطبيقات الويب، وقد صاحب الإصدار الجديد لبرنامج Photoshop CS إصدارًا جديدًا لبرنامج Image Ready شمل عددًا من المزايا التي تضيف إلى محترفي تصميم الويب منها:

1- تحسين واجهة البرنامج مما يسهل من الأداء والعمل بداخله.
+
2- إمكانية التصدير كملفات SWF التي يتم تشغيلها داخل برنامج Flash مما يعني تكاملاً كبيرًا بين البرنامجين، مع إمكانية تصدير كل طبقة كملف SWF مستقل.

3- عمل متغيرات Variables لعناصر الويب المتغيرة Dynamic Contents مع إمكانية استيراد ملفات قواعد البيانات Data Base وملفات Spread Sheets

4- تحسين مخرجات البرنامج كملفات HTML حيث تحتوي على وصف للجداول المدمجة Nested Tables وأكوادXHTML .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همس المشاعر
قمرذهبي
قمرذهبي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 785
العمر : 31
العمل/الترفيه : *مـــــــلاك الرحمــــة*
المزاج : as u c
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: شباب كتبلكم اليوم مزايا وتعليم Photoshop CS 8 ونشاء الله انزل الب   الأحد سبتمبر 28, 2008 10:02 am

رووووعة ومشكووور اخوي عاشت ايديك ع مجهودك
اني حبيت adobe photoshop 0.7 me وهذا اللي استمريت عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبن بغداد الرشيد
المدير العام
المدير  العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 211
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مالكم علاقة بيه
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: شباب كتبلكم اليوم مزايا وتعليم Photoshop CS 8 ونشاء الله انزل الب   الإثنين أكتوبر 13, 2008 12:02 am

عاشت ايدك حبي

بارك الله بيك وان شاء الله الفائدة للجميع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moon89.ahlamuntada.com
عراقية وافتخر
قمريلح هواية
قمريلح هواية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 155
العمر : 37
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: شباب كتبلكم اليوم مزايا وتعليم Photoshop CS 8 ونشاء الله انزل الب   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:51 pm

موضوع جميل جدا

مشكور اخوي على هذا الطرح المميز

دمت بخير

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شباب كتبلكم اليوم مزايا وتعليم Photoshop CS 8 ونشاء الله انزل الب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس عمل نجمة متحركة على النص فوتوشوب - ايميج ريدي photoshop-ImageReady
» اخيرا برنامج Adobe Photoshop Lightroom 3.0.677000 بدون تثبيت
» حصرياٌ وبانفراد تام جميع اصدارات PhotoShop كاملة + السريال + الكراك (7-8-9-10-11-cs4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضوء القمر :: قسم التصميم والابداع :: منتدى التصميم ثلاثي الابعاد-
انتقل الى: